هيئة تنظيم البث البريطانية Ofcom تلغي ترخيص CGTN الصيني | أخبار وسائل الإعلام

هيئة تنظيم البث البريطانية Ofcom تلغي ترخيص CGTN الصيني |  أخبار وسائل الإعلام

قالت Ofcom إن حامل الترخيص الحالي ، Star China Media Ltd ، فشل في إظهار أن لديه إشراف تحريري على CGTN.

قالت هيئة تنظيم البث في المملكة المتحدة إنها تلغي ترخيص شبكة الأخبار الصينية CGTN بعد أن وجدت أن هيكل الملكية المدعوم من الدولة ينتهك القانون البريطاني.

قالت Ofcom يوم الخميس إن حامل الترخيص الحالي ، Star China Media Ltd ، فشل في إظهار أن لديه إشراف تحريري على CGTN. وقضت أن البديل المقترح كان مرتبطًا في النهاية بالحزب الشيوعي الصيني.

“لقد منحنا CGTN وقتًا كبيرًا للامتثال للقواعد القانونية. وقال اوفكوم في بيان “هذه الجهود استنفدت الان.

“بعد دراسة متأنية ، مع مراعاة جميع الحقائق وحقوق المذيعين والجمهور في حرية التعبير ، قررنا أنه من المناسب إلغاء ترخيص CGTN للبث في المملكة المتحدة.”

وأضافت Ofcom أنها ستنتهي من تحقيق جاري في الانتهاكات المزعومة من قبل CGTN لمتطلبات النزاهة والإنصاف والخصوصية “قريبًا”.

لطالما واجهت محطة البث الفضائية الناطقة بالإنجليزية انتقادات بسبب ترديد خط الحزب الشيوعي في برامجها الإذاعية العالمية.

في الولايات المتحدة ، تعد CGTN واحدة من سبع وسائل إعلام صينية تم تصنيفها على أنها جهات فاعلة ترعاها الدولة ، وليس وسائل إعلام مستقلة.

الصين تطلب اعتذارا من بي بي سي

بعد وقت قصير من إعلان الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة ، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها قدمت “احتجاجات صارمة” إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بشأن ما وصفته بتغطية “الأخبار الكاذبة” لـ COVID-19 وحثت المذيع على الاعتذار علنًا.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان إن هيئة الإذاعة البريطانية قد “ربطت الوباء بالسياسة” و “أعادت صياغة النظريات حول التستر الصيني”.

تهدد بكين بشكل روتيني بالانتقام من الدول الغربية لعملها ضد عملياتها الإعلامية ، التي نمت في تعقيدها وتراجعت على مر السنين ، محذرة بدورها من عقوبات ضد مجموعات مثل بي بي سي في الصين.

لم يكن هناك تعليق فوري من CGTN ، التي افتتحت مقرًا أوروبيًا حديثًا في لندن في عام 2019 فقط.

في يوليو الماضي ، قالت Ofcom إنها تدرس فرض عقوبات على CGTN بعد تأييد شكوى قدمها مواطن بريطاني يقول إنه أُجبر على الإدلاء باعتراف جنائي أذاعته هيئة الإذاعة والتلفزيون.

المعلومات “الحاسمة” مفقودة

حكم على بيتر همفري بالسجن لأكثر من عامين من قبل محكمة في شنغهاي في عام 2014 ، فيما يتعلق بقضية فساد تورطت فيها شركة الأدوية العملاقة جلاكسو سميث كلاين.

بعد إطلاق سراحه ، اشتكى لـ Ofcom من تقريرين إخباريين عن القضية تم بثهما على CCTV آنذاك ، والتي أعيدت تسميتها لاحقًا CGTN.

بررت CCTV تقاريرها إلى Ofcom على أساس المصلحة العامة ، بحجة أنها حصلت على موافقة همفري ولم تكن على علم بسوء المعاملة.

واتهم همفري السلطات الصينية بتخديره وحبسه في كرسي داخل قفص معدني صغير للإدلاء باعترافات للحصول على بيانات شخصية واستخدامها بشكل غير قانوني.

وتضمنت البرامج لقطات له يظهر وهو يعترف بارتكاب جريمة جنائية ، وتحدث عن إدانته واعتذاره. تم التعرف عليه في كليهما لكن وجهه كان غير واضح.

تتمتع Ofcom بسلطة فرض غرامات على المذيعين المرخص لهم في المملكة المتحدة لخرق قواعد وسائل الإعلام بشأن الحياد والإنصاف. بشكل عام ، ينص القانون على أنه يجب ألا تخضع لسيطرة هيئات سياسية.

لذا فقد اتخذت الجهة التنظيمية العقوبة النهائية ضد CGTN بعد أن وجدت أن الكيانات المسيطرة لديها تنتهك هذا الشرط.

وقالت الشركة: “خلص تحقيقنا إلى أن شركة ستار تشاينا ميديا ​​المحدودة ، صاحبة ترخيص خدمة CGTN ، لا تتحمل مسؤولية تحريرية عن إنتاج CGTN”.

“على هذا النحو ، لا تفي SCML بالمتطلبات القانونية للسيطرة على الخدمة المرخصة ، وبالتالي فهي ليست مرخصة بث قانونية.”

علاوة على ذلك ، قالت Ofcom إنها لا تستطيع نقل الترخيص إلى بديل اقترحته CGTN ، يسمى China Global Television Network Corporation (CGTNC).

“هذا لأن المعلومات المهمة كانت مفقودة من التطبيق ، ولأننا نعتبر أن CGTNC سيتم استبعادها من الحصول على ترخيص ، حيث يتم التحكم فيها من قبل هيئة يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني في النهاية.

في عام 2012 ، ألغت Ofcom ترخيص برس تي في ، المنفذ الناطق باللغة الإنجليزية للإذاعة الحكومية الإيرانية ، لفشلها في نقل سيطرة التحرير العامة إلى لندن من طهران.

Be the first to comment on "هيئة تنظيم البث البريطانية Ofcom تلغي ترخيص CGTN الصيني | أخبار وسائل الإعلام"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*