مذيعة تمولها الولايات المتحدة تطالب محكمة أوروبية بوقف الغرامات الروسية | حرية اخبار الصحافة

مذيعة تمولها الولايات المتحدة تطالب محكمة أوروبية بوقف الغرامات الروسية |  حرية اخبار الصحافة

تحركت موسكو لمعاقبة راديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي لفشلها في وسم تقاريرها بعلامة “وكيل أجنبي”.

دعا مكتب إذاعة أوروبا الحرة / راديو ليبرتي في موسكو (RFE / RL) أعلى محكمة لحقوق الإنسان في أوروبا إلى إصدار أمر للسلطات الروسية بعدم فرض غرامات قد تكلف المذيع ملايين الدولارات.

تم تغريم المنفذ الإخباري متعدد الوسائط ، الذي تموله واشنطن ، هذا العام بسبب ما تقوله روسيا إنه فشل متكرر في وصف نفسها بأنها وسيلة إعلامية “تؤدي وظائف وكيل أجنبي”.

تقول RFE / RL إن السلطات الروسية لديها السلطة لإفلاسها أو منع الوصول إلى مواقعها الإعلامية إذا كانت الغرامات غير مدفوعة – أو تفعل الأمرين معًا.

أندري شاري ، مديرها العام ، يواجه احتمال صدور حكم بالسجن لمدة تصل إلى عامين وإفلاس شخصي ، كما تخشى الشبكة.

قال جيمي فلاي ، رئيس الاتحاد الروسي / RL: “نأمل أن تنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى هذه التصرفات من قبل الحكومة الروسية على حقيقتها: محاولة لقمع حرية التعبير وحقوق الإنسان للشعب الروسي”. بيان.

وأضاف فلاي أن تصرفات موسكو تشكل “سابقة خطيرة في وقت تتعرض فيه وسائل الإعلام المستقلة للاعتداء في جميع أنحاء العالم”.

وزادت المواجهة من الخلاف في علاقات واشنطن مع موسكو التي وصلت بالفعل إلى أدنى مستوياتها بعد الحرب الباردة ، تحت ضغط من عدة قضايا من بينها أوكرانيا وسوريا والعقوبات وسجن ناقد الكرملين أليكسي نافالني.

ضرر لا رجعة فيه

منذ أكتوبر ، رفعت وكالة مراقبة الاتصالات الروسية روسكومنادزور 390 قضية انتهاك ضد RFE / RL ومن المتوقع أن تعلن المزيد يوم الجمعة.

تتمتع الهيئة الرقابية بصلاحية تصنيف المنظمات غير الحكومية الممولة من الخارج أو وسائل الإعلام أو الأفراد الذين تعتبرهم منخرطين في النشاط السياسي على أنهم “عملاء أجانب”.

أمرت Roskomnadzor RFE / RL بوضع بيان تحذيري على مادتها التي تنص على ما يلي: “تم إنشاء هذا التقرير (المادة) و (أو) نشره بواسطة وسيط جماهيري أجنبي يؤدي وظائف وكيل أجنبي و (أو) كيان قانوني روسي أداء وظائف وكيل أجنبي “.

يتطلب التعيين أيضًا منشورات للإبلاغ عن تمويلها وإنفاقها.

وتقول المذيع إن الغرامات التي تفرضها هيئة الرقابة على الإخفاق في تنفيذ البيان قد تصل إلى ما يعادل 2.4 مليون دولار وتتسبب في “ضرر لا رجعة فيه”.

يجادل RFE / RL ، الذي يتم تمويله بمنحة من الكونجرس الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للإعلام العالمي ، بأنه يتمتع باستقلالية تحريرية كاملة يحميها قانون الولايات المتحدة وأن مطلب وضع العلامات يرقى إلى تشويه منتجها الخاص.

“بينما امتثلت RFE / RL لجميع التزاماتها القانونية بموجب قانون الوكلاء الأجانب ، فقد رفضت تنفيذ مطلب وضع العلامات الجديد ، والذي يهدف بوضوح إلى الإضرار بسمعتها وقدرتها على البقاء كمؤسسة إعلامية مستقلة في روسيا ،” المذيع قال في بيان.

ولم ترد روسكومنادزور على الفور على طلب للتعليق من وكالة رويترز بشأن تحرك RFE / RL لتقديم التماس إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومقرها ستراسبورغ.

موسكو تضييق الخناق على المعارضة

وتقول هيئة الرقابة الروسية إن تسمية “العميل الأجنبي” ضرورية لتوضيح للجمهور الروسي أن المنظمات “تسعى لتحقيق مصالح الدول الأخرى”.

لكن القانون ، الذي ينطبق على المنظمات السياسية غير الحكومية ووسائل الإعلام التي تتلقى تمويلًا أجنبيًا ، تعرض لانتقادات على نطاق واسع لأنه يهدف إلى تشويه سمعة التقارير النقدية.

صعدت روسيا مؤخرًا من الإجراءات التي يبدو أنها تهدف إلى خنق المعارضة.

تم توجيه تهم جنائية هذا الأسبوع إلى أربعة محررين لمجلة طلابية على الإنترنت. ونشر المنشور مقطع فيديو مرتبطًا باحتجاجات يناير / كانون الثاني على مستوى البلاد للمطالبة بإطلاق سراح نافالني.

فرضت محكمة الأسبوع الماضي غرامة قدرها 8.9 مليون روبل (حوالي 117 ألف دولار) على موقع تويتر لفشله في حذف منشورات دعا فيها المستخدمون القُصَّر إلى التجمع في المظاهرات المؤيدة لنافالني.

Be the first to comment on "مذيعة تمولها الولايات المتحدة تطالب محكمة أوروبية بوقف الغرامات الروسية | حرية اخبار الصحافة"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*