الربيع العربي أسيء فهمه | أخبار الربيع العربي

الربيع العربي أسيء فهمه |  أخبار الربيع العربي

قبل عشر سنوات ، عززت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا والبحرين الأمل ، داخل المنطقة وخارجها ، بأن حركة عربية مؤيدة للديمقراطية قد بدأت أخيرًا في الازدهار. لكن باستثناء تونس ، فشلت انتفاضات الربيع العربي. وحتى نجاح تونس هو نجاح مؤهل: اقتصاد الأمة في حالة من الفوضى وتجربتها الديمقراطية هشة.

في عام 2011 ، أساء العديد من المراقبين الغربيين فهم طبيعة الاحتجاجات. بعد عشر سنوات ، للأسف ، لا يزال الكثيرون يفعلون ذلك.

الأسطورة الرئيسية التي يجب تبديدها هي فكرة أن الربيع العربي كان حركة احتجاجية شاملة وموحدة في حين أنه في الواقع كان عبارة عن مجموعة من الانتفاضات المنفصلة. تداخلت المظالم الاقتصادية والسياسية عبر الحدود ، لكنها كانت احتجاجات محلية عضوية ضد الأنظمة المحلية.

بخلاف الإلهام بأن ما يمكن أن يحدث في مكان ما يمكن أن ينجح في مكان آخر ، لم يكن هناك ما يربط المتظاهرين في تونس ، حيث وقعت المظاهرات الأولى ، مع المتظاهرين في القاهرة أو دمشق أو أي مكان آخر. لم يكن هناك خيط مشترك ، كما حدث في موجة الاحتجاج التي اجتاحت أوروبا الشرقية قبل عقدين من الزمن.

علاوة على ذلك ، لم يكن هناك أي شيء “عربي” واضح في الاحتجاجات أيضًا. إن الفكرة القائلة بأن الانتفاضات نتجت عن شعور مشترك بـ “العروبة” فكرة مضللة. من المحبط أن العديد من الغربيين – وكذلك العديد من الأنظمة العربية والعربية – يواصلون النظر إلى المنطقة من خلال النهاية الخاطئة للتلسكوب ، معتبرين سكانها “كتلة عربية” متجانسة ، بينما هو عكس ذلك تمامًا.

إن ما يسمى بـ “العالم العربي” هو في الواقع منطقة من 22 دولة يسكنها ما يقرب من 400 مليون فرد متنوع بشكل لافت للنظر ، وقد تم تشكيل أممهم وهوياتهم من خلال التقاليد المتناقضة في الأنساب ، والسياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والتجارية ، والدينية ، واللغوية. .

تصور خاطئ أخير يجب التغلب عليه: فكرة أن الربيع العربي كان له – أو سيكون له – تاريخ انتهاء مؤكد. تمثل المطالب بتحقيق قدر أكبر من العدالة الاقتصادية والاجتماعية لحظات على طول سلسلة متصلة. سيتطلب التحرر من قبضة المستبدين سلسلة من الخطوات إلى الأمام ، يتبعها تراجع أو قمع ، تليها خطوات إلى الأمام. هذا الصراع هو – ويجب أن يكون في الواقع – عملية متكررة فوضوية.

ومع ذلك ، لا يزال هناك سبب للتفاؤل الحذر. الخبر السار هو أن الجني ، كما يقول المثل ، خرج من القمقم. نعم ، نجحت الأنظمة الاستبدادية في المنطقة ، وأبرزها مصر ، في حشوها مرة أخرى في الوقت الحالي ، لكن الجني ، الذي تحول قليلاً بعد كل مواجهة ، يستمر في الظهور ، كما يتضح من ما يسمى بالموجة الثانية من احتجاجات الربيع العربي التي بدأت عام 2018 في العراق والسودان ولبنان والجزائر.

بينما استبدلت الجزائر حاكمها لكنها فشلت في تغيير نظامها ، وتستمر ترتيبات تقاسم السلطة الفاسدة في لبنان بعناد ، لم يُظهر المحتجون أي علامة على التراجع في سعيهم لتحقيق العدالة.

لكن ليس الغرب وحده هو الذي يجب أن يعيد تقييم تصوراته عن الانتفاضات. عندما يطالب سكان المنطقة بمزيد من المطالب بالدمقرطة ، فإن عليهم أن يحسبوا حساب تناقضاتهم الداخلية. كيف ، على سبيل المثال ، المتظاهرون الذين يطالبون بالحريات السياسية والاقتصادية الموسعة للجميع للتوفيق بين سبب استمرارهم في دعم القيود المفروضة على الحريات الفردية للبعض – لا سيما النساء والأقليات الدينية والمواطنين من مجتمع الميم؟

يجب على سكان المنطقة أن ينظروا إلى إزالة الظالم على أنه مجرد خطوة أولى في رحلة طويلة – وليس وجهة. العمل الشاق ، كما يعلم التونسيون جيداً ، سيكون الانتقال إلى الديمقراطية والحفاظ عليها بعد ذلك. وسيتطلب هذا تحويل المجتمعات من الداخل – وليس من الأعلى. يجب على جيل ناشئ من الشباب العرب ذوي العقلية العالمية أن يأخذوا على عاتقهم تحدي العقيدة المتكلسة وزيادة مشاركة المجتمع المدني للدعوة إلى التغيير.

لن يكون هذا سهلاً ، لأنه في العالم العربي ما بعد الاستعمار ، شرع الطغاة بوعي في تخدير عقول مواطنيهم ، وتلقينهم دعاية قومية مفرطة ، وخطاب إقصائي ، وخطاب ديني عقائدي. لقد أدى هذا الشكل من الاستبداد الفكري إلى حرمان أجيال من العرب ليس فقط من التعليم الجيد ، ولكن تم تعليمهم أن يكونوا غير متسامحين ، ومراعين للسلطة ، وغير مجهزين للازدهار في عالم ديمقراطي معولم.

إذا كان للديمقراطية أن تترسخ في يوم من الأيام ، فيجب على مواطني المنطقة البدء في إعادة برمجة عقولهم وإعادة برمجة عقولهم وتعلم التعايش مع وجهات نظر وأساليب حياة مختلفة ، لئلا ينقلبوا على بعضهم البعض ، مما يمهد الطريق لعودة المستبدين. .

بعد عشر سنوات من الانتفاضات الأولى ، يريد الكثير في الشرق والغرب تصديق أنه لا يزال هناك أمل في التحول الديمقراطي. ولكن إذا أريد لهذا النجاح ، يجب أن تتطور تصورات الغربيين للعرب ، وتصورات العرب عن أنفسهم.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

Be the first to comment on "الربيع العربي أسيء فهمه | أخبار الربيع العربي"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*